منتدى أولاد تبان

منكم وإليكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمحة عن أولاد تبان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماوية
Admin
avatar

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

مُساهمةموضوع: لمحة عن أولاد تبان   الإثنين يونيو 15, 2009 8:55 am

أ أولاد تبان بلدية جزائرية تقع ضمن ولاية سطيف.بعد الفتح الاسلامي العربي وصل اليها الهلاليون الذين يرجع نسبهم إلى تبان بن موسى بن هلال (أنظر مقدمة ابن خلدون) و الهلاليون هم السواد الأعظم من العرب, لهم ملحمة مشهورة بأكثر من مليون بيت شعري و تسمى بتغريبة بني هلال, و موطنهم الأصلي هو "نجد" في شبه الجزيرة العربية ثم اسوطنو صعيد مصر لينطلقو بعدها إلى المغرب العربي كفاتحين و استقرو ببعض مناطقها و منها منطقة أولاد تبان ليشكلو مع البربر شعب هذه المنطقة. شاركت المنطقة في حرب التحرير و قدمت الكثير من الشهداء. شهدت المنطقة معارك شرسة أثناء الثورة التحريرية ...مما أدى بالمستعمر الفرنسي لتحويلها إلى منطقة محرمة. كما أنها كانت ملجأ للثوار للتمون بالمونة والتزود بالأسلحة القادمة من تونس ... لا تزال بها ألغام مزروعة نتيجة لذلك. يوجد بها آثار رومانية.

من أهم علمائها الشيخ "محمد العربي التباني السطايفي الجزائري" أحد علماء مكة المكرمة. الذي ولد سنة 1889 بقرية راس الوادي. ينتهي نسبه إلى الحسين رضي الله عنه.

ختم القرآن في سن الثانية عشر, وحفظ معه بعض المتون الصغار مثل الأجرومية والعشماوية والجزرية وقد تلقى هذه العلوم وهو في كفالة والده.
أكرمه الله تعالى برحلة إلى المدينة المنورة حيث لازم فيها كبار العلماء خاصة المالكية، ومنهم العلامة أحمد بن محمد خيرات الشنقيطي التندغي وقرأ على يديه الدردير على مختصر خليل، وأيضاً الرسالة البيانية وسيرة ابن هشام والمعلقات السبع وديوان النابغة وسنن أبي داود. له مؤلفات كثير لم تطبع لكن أهمها :" افادة الأخيار ببراءة الأبرار". توفي بالمملكة العربية السعودية و صلي عليه بالمسجد الحرام. غير معروف حاليا بسبب تهميشه من طرف السلطة لاتجاهه السلفي.

تبلغ مساحة البلدية 107 كلم مربع لها حدود مع ولايتي برج بوعريريج والمسيلة يمر بها الطريق الولائي رقم 10حاليا تحتوى بلدية اولاد تبان على حمام معدني صحي يسمى حمام سيدي منصور . وتشتهر بمحاصيل الحبوب والخضر والفواكه كما تشتهر بالتربية الحديثة للدواجن. تعاني المنطقة من عزلة شديدة .وتفتقر للمرافق العامة .كما يعاني شبابها من التهميش والبطالة بنسبة 90 بالمئة .رغم أن المنطقة تزخر بإمكانيات طبيعية هائلة ... flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://teben.ahlamontada.net
YASSER

avatar

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن أولاد تبان   الأربعاء مايو 26, 2010 2:31 pm

اا cheers ولاد تبان لها تاريخ كبير مع الثورة cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لمحة عن أولاد تبان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أولاد تبان :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: